أنجيل مرقس 3 / 21 - 30 الكتبة يقولون الكذب على يسوع

وبلغ الخبر ذويه فخرجوا ليمسكوه لأنهم كانوا يقولون إنه ضائع الرشد وكان الكتبة الذين نزلوا من أورشليم يقولون إن فيه بعل زبول وإنه بسيد الشياطين يطرد الشياطين فدعاهم وكلمهم بالأمثال قال كيف يستطيع الشيطان أن يطرد الشيطان؟فإذا انقسمت مملكة على نفسها فلا تستطيع تلك المملكة أن تثبت وإذا انقسم بيت على نفسه فلا يستطيع ذلك البيت أن يثبت وإذا ثار الشيطان على نفسه فانقسم فلا يستطيع أن يثبت بل ينتهي أمره فما من أحد يستطيع أن يدخل بيت الرجل القوي وينهب أمتعته إذا لم يوثق ذلك الرجل القوي أولا فعندئذ ينهب بيته الحق أقول لكم إن كل شيء يغفر لبني البشر من خطيئة وتجديف مهما بلغ تجديفهم وأما من جدف على الروح القدس فلا غفران له أبدا بل هو مذنب بخطيئة للأبد ذلك بأنهم قالوا إن فيه روحا نجسا

+++++

( ان فيه بعل زبول احد أسماء رئيس الشياطين الكتبة دعاهم يسوع وكلمهم بالأمثال أول استعمال لهذه الكلمة في أنجيل مرقس الذي يرى أن الأمثال تحجب سراً يخفى على الذي في الخارج هو سر ملكوت الله إن أقوال يسوع المروية هنا هي أمثال لا بسبب طابعها المتسم بالاستعارات بل لأنها تكشف لمن يفهم أن ملكوت الله يعمل منذ الآن مستعجلاً نهاية ملك الشيطان واذا انقسم البيت قد تدل هذه الكلمة على عائلة أو عشيرة أو بناء يدخل بيت الرجل القوي ينظر هنا إلى يسوع على أنه الأقوى الذي يقوض مملكة الشيطان والشخص القوي يغفر لبني البشر من خطيئة وتجديف التجديف بالمعنى الدقيق هو التلفظ بأقوال مهينة لله أو لاسمه خروج مباشرة ضد قدرته أو أمتيازته وقد يوجه التجديف إلى شخص مكلف برسالة من الله أو إلى مؤسسة مقدسة فيجوز للانجيليين أن أن يصفوا بتجديف تلك الشتائم ليسوع مرسل الله وحامل قدرته واما من جدف على الروح القدس بحسب سياق الكلام هنا تقوم هذه الخطئية على رفض الاعتراف بالقدرة العاملة بيسوع وعلى نسبة الأعمال التي يعملها بالروح القدس الى الشيطان هذا الرفض للتوبة يحول دون المغفرة )

انجيل مرقس 1 / 13

فأقام فيها أربعين يوما يجربه الشيطان وكان مع الوحوش وكان الملائكة يخدمونه

انجيل متى 12 / 24

وسمع الفريسيون كلامهم فقالوا إن هذا لا يطرد الشياطين إلا ببعل زبول سيد الشياطين

انجيل مرقس 4 / 11

فقال لهم أنتم أعطيتم سر ملكوت الله وأما سائر الناس فكل شيء يلقى إليهم بالأمثال

انجيل مرقس 7 / 17

ولما دخل البيت مبتعدا عن الجمع سأله تلاميذه عن المثل

سفر صموئيل الثاني 7 / 5 - 16

اذهب فقل لعبدي داود هكذا يقول الرب أأنت تبني لي بيتا لسكناي؟أني لم أسكن بيتا مذ يوم أصعدت بني إسرائيل من مصر إلى هذا اليوم بل كنت أسير في خيمة وفي مسكن فهل تكلمت في مسيري مع جميع بني إسرائيل بكلمة مع أحد قضاة إسرائيل ممن أمرته أن يرعى إسرائيل شعبي قائلا لماذا لم تبنوا لي بيتا من الأرز؟فقل الأن لعبدي داود هكذا يقول رب القوات أني أخذتك من المرعى من وراء الغنم لتكون رئيسا على شعبي إسرائيل كنت معك حيثما سرت وقرضت جميع أعدائك من أمامك وسأقيم لك اسما عظبما كأسماء العظماء الذين في الأرض وأجعل مكانا لشعبي إسرائيل وأغرسه فيستقر في مكانه ولا يضطرب من بعد ولا يعود بنو الإثم يذلونه كما كان من قبل من يوم أقمت قضاة على شعبي إسرائيل وسأريحك من جميع أعدائك. وقد أخبرك الرب أنه سيقيم لك بيتا واذا تمت أيامك وآضطجعت مع آبائك اقيم من يخلفك من نسلك الذي يخرج من صلبك واثبت ملكه فهو يبني بيتا لآسمي وأنا اثبت عرش ملكه للأبد أنا أكون له أبا وهو يكون لي ابنا وإذا أثم أؤدبه بقضيب الناس وبضربات بني البشر وأما رحمتي فلا تنزع عنه، كما نزعتها عن شاول الذي أبعدته من أمام وجهك بل يكون بيتك وملكك ثابتين للأبد أمام وجهك وعرشك يكون راسخا للأبد

سفر اشعيا 49 / 24 - 25

أتؤخذ الغنيمة من الجبار أو يفلت الأسير من الطاغي؟لكن هكذا قال الرب بل يؤخذ الأسير من الجبار وتفلت غنيمة الطاغي وإني أخاصم مخاصمك وأخلص بنيك

سفر اشعيا 53 / 12

فلذلك أجعل له نصيبا بين العظماء وغنيمة مع الأعزاء لأنه أسلم نفسه للموت وأحصي مع العصاة وهو حمل خطايا الكثيربن وشفع في معاصيهم

انجيل مرقس 1 / 7

وكان يعلن فيقول يأتي بعدي من هو أقوى مني من لست أهلا لأن أنحني فأفك رباط حذائه

سفر الخروج 22 / 27

لا تجدف على الله ورئيس شعبك لا تلعن

سفر الاحبار 24 / 11 - 16

وجدف آبن الإسرائيلية على الاسم ولعنه فقادوه إلى موسى وكان اسم أمه شلوميت بنت ديبري من سبط دان فوضعوه تحت الحراسة حتى يتبين لهم أمر الرب فكلم الرب موسى قائلا أخرج اللاعن إلى خارج المخيم وليضع كل من سمعه أيديهم على رأسه، ولترجمه كل الجماعة وكلم بني إسرائيل قائلا أي رجل لعن إلهه يحمل خطيئته ومن جدف على آسم الرب فليقتل قتلا ترجمه كل الجماعة رجما نزيلا كان أو آبن البلد إذا جدف على الاسم يقتل

انجيل مرقس 2 / 7

ما بال هذا الرجل يتكلم بذلك؟إنه ليجدف فمن يقدر أن يغفر الخطايا إلا الله وحده؟

انجيل مرقس 14 / 64

لقد سمعتم التجديف فما رأيكم؟فأجمعوا على الحكم بأنه يستوجب الموت

انجيل يوحنا 10 / 33 - 36

أجابه اليهود لا نرجمك للعمل الحسن بل للتجديف لأنك وأنت إنسان تجعل نفسك الله أجابهم يسوع ألم يكتب في شريعتكم قلت إنكم آلهة؟فإذا كانت الشريعة تدعو آلهة من ألقيت إليهم كلمة الله ولا ينسخ الكتاب فكيف تقولون للذي قدسه الآب وأرسله إلى العالم أنت تجدف لأني قلت إني ابن الله؟

سفر اعمال الرسل 6 / 11

فدسوا أناسا يقولون إننا سمعناه يتكلم كلام تجديف على موسى وعلى الله

سفر حزقيال 35 / 12

فتعلم أني أنا الرب قد سمعت جميع تعييراتك التي تكلمت بها على جبال إسرائيل قائلا إنها قد أقفرت وجعلت لنا مأكلا

سفر المكابيين الاول 7 / 38

أنت من آختار هذا البيت ليدعى بآسمك ويكون بيت صلاة وتضرع لشعبك

انجيل مرقس 15 / 29

خلص نفسك فانزل عن الصليب

انجيل لوقا 22 / 64 - 65

ويقنعون وجهه فيسألونه تنبأ من ضربك؟وأوسعوه غير ذلك من الشتائم

انجيل لوقا 23 / 39

فانتهره الآخر قال أوما تخاف الله وأنت تعاني العقاب نفسه

انجيل متى 12 / 24 - 32

وأتوه برجل ممسوس أعمى أخرس فشفاه حتى إن الأخرس تكلم وأبصر فدهش الجموع كلهم وقالوا أترى هذا آبن داود؟وسمع الفريسيون كلامهم فقالوا إن هذا لا يطرد الشياطين إلا ببعل زبول سيد الشياطين فعلم يسوع أفكارهم فقال لهم كل مملكة تنقسم على نفسها تخرب وكل مدينة أو بيت ينقسم على نفسه لا يثبت فإن كان الشيطان يطرد الشيطان فقد انقسم على نفسه فكيف تثبت مملكته؟وإن كنت أنا ببعل زبول أطرد الشياطين فبمن يطردهم أبناؤكم؟لذلك هم الذين سيحكمون عليكم وأما إذا كنت أنا بروح الله أطرد الشياطين فقد وافاكم ملكوت الله أم كيف يستطيع أحد أن يدخل بيت الرجل القوي وينهب أمتعته إذا لم يوثق ذلك الرجل القوي أولا؟وعندئذ ينهب بيته من لم يكن معي كان علي ومن لم يجمع معي كان مبددا لذلك أقول لكم كل خطيئة وتجديف يغفر للناس وأما التجديف على الروح فلن يغفر ومن قال كلمة على ابن الإنسان يغفر له أما من قال على الروح القدس فلن يغفر له لا في هذه الدنيا ولا في الآخرة

انجيل لوقا 11 / 15 - 23

وكان يطرد شيطانا أخرس فلما خرج الشيطان تكلم الأخرس فأعجب الجموع على أن أناسا منهم قالوا إنه ببعل زبول سيد الشياطين يطرد الشياطين وطلب منه آخرون آية من السماء ليحرجوه فعرف قصدهم فقال لهم كل مملكة تنقسم على نفسها تخرب وتنهار بيوتها بعضها على بعض وإذا انقسم الشيطان أيضا على نفسه فكيف تثبت مملكته؟فإنكم تقولون إني ببعل زبول أطرد الشياطين فإن كنت أنا ببعل زبول أطرد الشياطين فبمن يطردهم أبناؤكم؟لذلك هم الذين سيحكمون عليكم وأما إذا كنت بإصبع الله أطرد الشياطين فقد وافاكم ملكوت الله إذا كان القوي المتسلح يحرس داره فإن أمواله في أمان ولكن إذا فاجأه من هو أقوى منه وغلبه ينتزع ما كان يعتمد عليه من سلاح ويوزع أسلابه من لم يكن معي كان علي ومن لم يجمع معي كان مبددا

انجيل لوقا 12 / 10

وكل من قال كلمة على ابن الإنسان يغفر له وأما من جدف على الروح القدس فلن يغفر له

اعداد الشماس سمير كاكوز

تعليقات