الجدال في الصوم انجيل مرقس 2 : 18 - 22

وكان تلاميذ يوحنا والفريسيون صائمين فأتاه بعض الناس وقالوا له لماذا يصوم تلاميذ يوحنا وتلاميذ الفريسيين وتلاميذك لا يصومون؟فقال لهم يسوع أيستطيع أهل العرس أن يصوموا والعريس بينهم؟فمادام العريس بينهم لا يستطيعون أن يصوموا ولكن ستأتي أيام فيها يرفع العريس من بينهم فعندئذ يصومون في ذلك اليوم ما من أحد يرقع ثوبا عتيقا بقطعة من نسيج خام لئلا تأخذ القطعة الجديدة على مقدارها من الثوب وهو عتيق فيصير الخرق أسوأ وما من أحد يجعل الخمرة الجديدة في زقاق عتيقة لئلا تشق الخمر الزقاق فتتلف الخمر والزقاق معا ولكن للخمرة الجديدة زقاق جديدة

+++++

وكان تلاميذ يوحنا هذا النقاش في الصوم والنقاش السابق على نهج واحد يطرح السؤال في إحدى المناسبات يستدعي جواب يسوع الحاسم وأقوال أخرى توسع تعليم يسوع

انجيل متى 9 : 14

فدنا إليه تلاميذ يوحنا وقالوا له لماذا نصوم نحن و الفريسيون و تلاميذك لا يصومون؟

أيستطيع أهل العرس الترجمة اللفظية بنو قاعة العرس وهي عبارة تدل على الأصدقاء الذين يدعوهم العريس إلى عرسه أما صديق العريس فكان الرجل الموثوق به يساعد العريس ويسهر على كل شيء أثناء العرس

انجيل يوحنا 3 : 29

من كانت له العروس فهو العريس وأما صديق العريس الذي يقف يستمع إليه فإنه يفرح أشد الفرح لصوت العريس فهوذا فرحي قد تم

رسالة قورنتس الثانية 11 : 2

فإني أغار عليكم غيرة الله لأني خطبتكم لزوج واحد خطبة عذراء طاهرة تزف إلى المسيح

انجيل متى 9 : 15

فقال لهم يسوع أيستطيع أهل العرس أن يحزنوا ما دام العريس بينهم؟ولكن ستأتي أيام فيها يرفع العريس من بينهم فحينئذ يصومون

زقاق جديدة لا بد من الاختيار بين العتيق لا شك أن المقصود بهذه الكلمة هو عادات الدين اليهودية القديمة والجديد البشارة

انجيل مرقس 7 : 3 ، 4

لأن الفريسيين واليهود عامة لا يأكلون إلا بعد أن يغسلوا أيديهم حتى المرفق تمسكا بسنة الشيوخ وإذا رجعوا من السوق لا يأكلون إلا بعد أن يغتسلوا بإتقان وهناك أشياء أخرى كثيرة من السنة يتمسكون بها كغسل الكؤوس والجرار وآنية النحاس

انجيل مرقس 7 : 15

ما من شيء خارج عن الإنسان إذا دخل الإنسان ينجسه

اعداد الشماس سمير كاكوز

تعليقات